شعار
 

طلبات الضمانمواقع مفيدةعناوين الشركة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معلومات عامة
الخدمات والبرامج
اسئلة متكررة
اساليب الضمان
اخبار عامة
مؤسسات ذات علاقة
قصص النجاح
البيانات المالية

UNIDO

JEDCO

JUMP

الصندوق الأوروبي الفلسطيني لضمان الإئتمان

كفالات - لبنان

صندوق ضمان القروض - الجزائر

' الضمين' برنامج ضمان القروض الصغيرة والمتوسطة - قطر

   
    اخبار عامة  
 

 

الأردنية لضمان القروض توقع ملحق اتفاقية ضمان مخاطر تمويل المشاريع الريادية

وقعت الشركة الأردنية لضمان القروض وكل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق التنمية والتشغيل ملحق اتفاقية ضمان مخاطر تمويل المشاريع الريادية بتاريخ 27 شباط 2014. وتم بموجب إتفاقية التعاون الموقعة بين الأطراف الثلاثة رفع مبلغ القرض الواحد من 50 ألف دينار الى 75 ألف دينار ليسدد خلال فترة قد تصل إلى 8 سنوات.

ويهدف هذا البرنامج والملحق الخاص به إلى تشجيع أصحاب المشاريع الريادية للحصول على التمويل الملائم لتأسيس أو رفع الكفاءة الإنتاجية لمشاريعهم الريادية القائمة من خلال الحصول على التمويل اللازم من قبل صندوق التنمية والتشغيل وبضمان الشركة الاردنية لضمان القروض .

تجدر الاشارة الى ان الاتفاقية الاولى بين الاطراف الثلاثة كانت قد وقعت سابقاً بتاريخ 22 تشرين الاول 2012.

الأردنية لضمان القروض توقع اتفاقية شمول تمويل القطاع الطبي مع البنك العربي الاسلامي الدولي

وقعت الشركة الأردنية لضمان القروض والبنك العربي الاسلامي الدولي في مقر الشركة اتفاقية شمول " تمويل العيادات والمختبرات الطبية والصيدليات " باتفاقية التعاون لتحفيز التمويل المقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن يرنامج " كفالة" في 3 اذار 2014، والتي تهدف بدورها الى تقديم ضمانة الشركة الاردنية للقروض الممنوحة لاصحاب المهن الطبية لاغراض شراء الاصول العقارية وتملك العيادات والصيدليات والمختبرات الطبية، وكذلك تمويل الاجهزة والمعدات الطبية الخاصة بهذه المشاريع وفق احكام الشريعة الاسلامية.

ووقع الاتفاقية نيابة عن الشركة الاردنية لضمان القروض مديرها العام الدكتور محمد الجعفري وعن البنك العربي الاسلامي الدولي مديره العام السيد اياد العسلي بحضور نائب محافظ البنك المركزي الاردني / رئيس مجلس ادارة الشركة عطوفة الدكتور ماهر " الشيخ حسن" ورئيس مجلس ادارة البنك سيادة الشريف فارس شرف وعدد من المديرين التنفيذيين لدى الجانبين، واوضح المدراء العامين للشركة والبنك ان الغاية من توقيع الاتفاقية ايضاً هو استمراية تحفيز التمويل المقدم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن برنامج" كفالة" الموقع سابقاً مع البنك في حزيران 2012 ، لا سيما ان دعم مثل هذه المشاريع يساهم في رفع الكفاءة الانتاجية لهذه الاعمال وتطويرها وتوسعتها.

إجتماع الهيئة العامة العادي الشركة الأردنية لضمان القروض م.ع.م

يسر مجلس إدارة الشركة الأردنية لضمان القروض دعوة السادة المساهمين الكرام لحضور إجتماع الهيئة العامة السنوي العادي العشرون والذي سيعقد في قاعة إجتماعات البنك المركزي الأردني في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس الموافق 13/3/2014 وذلك للنظر في الأمور المدرجة على جدول الاعمال المرسل للمساهمين .

يرجى من حضرات المساهمين حضور الإجتماع المذكور في الموعد والمكان المعينين ، كما ويرجى من السادة المساهمين الكرام إيداع قسائم التوكيل لدى مكاتب الشركة قبل الموعد المحدد للإجتماع بثلاثة أيام .

الشركة الأردنية لضمان القروض“JLGC” والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "ICIEC" توقعان اتفاقية وكالة

وقعت كل من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "ICIEC"- عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية- والشركة الأردنية لضمان القروض “JLGC”اتفاقية وكالة وذلك يوم الأحد 6 أكتوبر 2013.

وقد قام بتوقيع الاتفاقية من جانب المؤسسة الاسلامية الدكتور/عبد الرحمن الطيب طه، الرئيس التنفيذي، ومن جانب الشركة الأردنية لضمان القروض الدكتور/ محمد الجعفري، المدير العام.

وتمكن هذه الاتفاقية الشركة الأردنية لضمان القروض من تسويق منتجات تأمين ائتمان الصادرات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والتي توفرها المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات, والتعريف بها والترويج لها لدى المصدرين والمستثمرين والبنوك في الأردن.

وصرّح الدكتور/ محمد الجعفري، المدير العام للشركة الأردنية لضمان القروض بأن هذه الاتفاقية ستمكن الشركة من توسيع نطاق خدماتها المقدمة للمصدرين الاردنيين بشكل مباشر وستتيح "وللمرة الأولى" المجال لتقديم خدمة تأمين الاعتمادات المستندية الصادرة من بنوك أجنبية لصالح البنوك الأردنية. مما سيساعد هذه البنوك على تعزيز اعتمادات بسقوف اعلى للمصدرين الأردنيين وتمكينهم أيضا من التصدير لأسواق جديدة.

وصرّح الدكتور عبد الرحمن طه، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الاسلامية بأن توقيع هذه الاتفاقية مع الشركة الأردنية لضمان القروض يأتي في إطار ترسيخ دور المؤسسة كشريك استراتيجي مع وكالات الضمان الوطنية للدول الأعضاء معها والمساهمة في تعزيز قدراتها لزيادة حجم الصادرات الوطنية وجذب مزيد من الاستثمارات.وأضاف بأنّه يتطلع إلى تفعيل الاتفاق بأسرع وقت, والبدء بتدريب الموظفين المعنيين والانطلاق في ترويج خدمات المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات في الأردن.

الشركة الأردنية لضمان القروض ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)توقعان اتفاقية تدعم تمويل مشاريع الأعمال الصغيرة في الأردن

وقعت الشركة الاردنية لضمان القروض ممثلةً بمديرها العام، الدكتور محمد الجعفري ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) بالتعاون مع البنك الدولي ويمثلها رئيس بعثة المؤسسة في الأردن د. احمد عتيقة ، اتفاقية برنامج المساعدات الفنية لدعم تمويل المؤسسات الصغيرة في الأردن، في حفل توقيع أقيم في مقر البنك المركزي الأردني في 15 ايلول 2013 برعاية وحضور محافظ البنك المركزي معالي الدكتور زياد فريز وكل من السادة : عطوفة الدكتور ماهر "الشيخ حسن" نائب محافظ البنك المركزي / رئيس مجلس ادارة الشركة ، وعطوفة الدكتور عادل شركس نائب محافظ البنك المركزي وعدد من كبار المدعوين في البنك المركزي ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي وضمان القروض.

وتهدف الاتفاقية الى تقديم المساعدة الفنية للشركة الأردنية لضمان القروض لبناء قدرتها المؤسسية وتوسيع قاعدة أعمالها في مجال تمويل المؤسسات الصغيرة، وتطوير منتجات مالية تلائم هذه المؤسسات من خلال ضمان الشركة للقروض المقدمة من البنوك الى المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في المملكة. خاصةً وان المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل أداة مهمة لتوفير فرص العمل وتحقيق النمو، وفي حال دعمها بشكل صحيح يمكن لتلك المشروعات ان تساهم مساهمة فاعلة في دفع عملية التحفيز والتطوير.

وقد بين الدكتور محمد الجعفري، المدير العام للشركة الأردنية لضمان القروض " ان هذه الشراكة ستساهم في تمكين الشركة من تعزيز برنامجها، الذي يعنى بضمان القروض ومساعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل الذي تحتاجه لتنمية أعمالها وكذلك اعطاء الثقة للبنوك ومؤسسات التمويل في عملية المنح مع اهمية التركيز على الدور الحيوي الذي تبذله الشركة في توسيع اطر التعاون مع كافة المؤسسات الدولية التي تُعنى بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة".

من جانبه صرح الدكتور احمد عتيقة الممثل المقيم ورئيس بعثة IFC في الأردن أن "صعوبة الحصول على التمويل لا يزال حاجزا يحول دون النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في المنطقة، وأضاف أن تمكين المؤسسات المالية لدعم المؤسسات الصغيرة سيساهم في تسريع وتيرة النمو الأقتصادي وتعزيز اقتصاد ديناميكي مستدام يعمل على التخفيف من حدة الفقر".

وفي اختتام حفل التوقيع شكر معالي د. زياد فريز محافظ البنك المركزي الاردني مؤسسة التمويل الدوليةIFC والبنك الدولي والشركة الأردنية لضمان القروض على جهودهم في دعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحثهم على رفع كفاءة العمل وفق افضل الممارسات الدولية مؤكداً استمرار دعم البنك المركزي لهذا الجهد والذي يصب في النهاية في مصلحة الاقتصاد الوطني ككل.

التجاري يطلق برنامج (تجاري بزنس) لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 10 ملايين دينار بالتعاون مع الأردنية لضمان القروض .

أطلق البنك التجاري الاردني برامج متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بسقف مستهدف قدره ( 10 ملايين دينار ) حتى نهاية العام الحالي ، وقد جاء تطبيق هذه البرامج بالتعاون مع الشركة الاردنية لضمان القروض وضمن خطة البنك الرامية لتوسيع قاعدة عملائه والمساهمة في تطوير مجالات العمل على مستوى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، لما لهذه المشروعات من دور حيوي في رفد النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل .

وبين السيد مهدي علاوي مدير عام البنك خلال حفل توقيع الاتفاقية الى ان هذا البرنامج يهدف الى سهولة الاجراءات مع توفر شروط المنح الائتمانية وبأسعار تنافسية والوصول لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في جميع أنحاء المملكة وفي مجالات الاعمال المتنوعة وهذا القطاع موضع اهتمام من ادارة البنك ، وتشكل فروع البنك المنتشرة في المملكة نقاط الوصول والترويج لهذه البرامج الميسرة مع التركيز على المحافظات خارج العاصمة لأهمية تشجيع المشاريع المستهدفة في هذه المحافظات .

وتصل قيمة القرض الواحد ضمن هذه البرنامج الى مئة الف دينار ، وضمن آجال يبلغ قدرها الاعلى 5 سنوات ، وسيتم تقديم هذه القروض وفق سعر فائدة تنافسي يعزز فرص نجاح البرنامج دون أن يثقل كاهل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة .

ومن جانبه بين الدكتور محمد الجعفري مدير عام الشركة الاردنية لضمان القروض خلال حفل التوقيع أن هذا المنتج التمويلي المتخصص تم تطويره بين البنك التجاري بالتعاون مع الشركة الاردنية لضمان القروض وهو موجه للمؤسسات الفردية والأفراد أو شركات التضامن أو المحدودة المسؤولية المسجلة داخل المملكة والتي لا يزيد عدد العاملين فيها عن 100 عامل ولا تزيد مبيعاتها السنوية عن 3 مليون دينار ، وتكون القروض الممنوحة ضمن هذا البرنامج مشمولة حكماً بضمان الشركة وبنسبة ضمان تبلغ 70% من قيمة القرض ، وستخفض هذه الضمانة من طبيعة الضمانات التقليدية التي تطلبها البنوك بعيداً عن التركيز على الرهونات العقارية مرتكزة في قرارها الإئتماني على جدوى المشروع وفق بياناته المالية والتاريخ الإئتماني لأصحاب المشروع خاصة في ظل توفر قاعدة بيانات مميزة لدى الشركة الأردنية لضمان القروض .

وقد وقعت الإتفاقية برعاية معالي الاستاذ ايمن المجالي / نائب رئيس مجلس ادارة البنك وقعها نيابةً عن البنك سعادة السيد مهدي علاوي مدير عام البنك والدكتور محمد الجعفري مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض، وحضر حفل التوقيع كل من السادة : يعرب القضاه / مدير المؤسسة لتطوير المشاريع الاقتصادية والدكتور عدلي قندح / مدير جمعية البنوك والدكتور ماهر المحروق / مدير غرفة صناعة الاردن وكبار مسؤولي البنك وشركة ضمان القروض، وتم على هامش حفل التوقيع إبرام أول عقد اقتراض شكّل باكورة هذا البرنامج وإيذاناً بإطلاقه حيز التنفيذ .

شركة بندار والأردنية لضمان القروض توقعان اتفاقية لضمان مخاطر تمويل المشروعات الصغيرة

وقعت شركة بندار للتجارة والاستثمار اتفاقية مع الشركة الاردنية لضمان القروض يوم الاربعاء الموافق 24 نيسان 2013 ، تقوم الاردنية لضمان القروض بموجبها بضمان مخاطر التمويل لكافة قروض شركة بندار الممنوحة للمشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم .

وقد وقع الاتفاقية نيابة عن شركة بندار مديرها العام السيد بسام حماد، وعن الشركة الاردنية لضمان القروض مديرها العام الدكتور محمد الجعفري .

وخلال حفل التوقيع بمقر الشركة الاردنية لضمان القروض ، صرح مدير عام الاردنية لضمان القروض بأن الشركة ماضية بتنفيذ خطتها الاستراتيجية لتوسيع قاعدة شركائها من البنوك والمؤسسات الاقراضية المتخصصة بهدف توفير التمويل اللازم لاصحاب المشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم بضمانتها حيث تنصب غايات الشركة على توجيه ضماناتها للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم لتمكينها من الحصول على التمويل اللازم لتنمية اعمالها . وقد قدمت الشركة ضمانات خلال الربع الاول من عام 2013 لنحو (274) قرضاً وبقيمة مضمونة مقدارها (9) مليون دينار.

من جانبه صرح مدير عام شركة بندار بأن توقيع هذه الاتفاقية يعكس توجه شركة بندار لتمويل وتطوير قطاع المشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم في المملكة لما له من دور تنموي حيوي يساهم في التخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة ، وقد كان التوجه للعمل في هذا المنتج تحت مظلة ضمان القروض لما لشركة الضمان من دور فاعل في خدمة المشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم في الاقتصاد الوطني .

البنك العربي يطرح أربعة برامج متخصصة لخدمة المشروعات الصغيرة بالتعاون مع الشركة الأردنية لضمان القروض

وقع كل من الشركة الأردنية لضمان القروض والبنك العربي الملحق الثاني لاتفاقية الضمان المبرمه معه حيث ستقوم الشركة الأردنية لضمان القروض بموجب هذه الاتفاقية بضمان مخاطر التمويلات الممنوحه ضمن البرامج المتخصصة الممنوحه من قبل البنك العربي وعلى النحو التالي
 
      • قرض سيارات شركتي , وبنسبة ضمان مقدارها 70 % .
      • قرض المتجدد للصيدليات , وبنسبة ضمان مقدارها 70 % .
      • قرض متجدد بوندد , وبنسبة ضمان مقدارها 70 % .
      • قرض دعم الصادرات الأردنية , وبنسبة ضمان مقدارها 90 % .

ووقع هذه الاتفاقية نيابه عن الشركة الأردنية لضمان القروض مديرها العام الدكتور محمد الجعفري ، كما وقعها عن البنك العربي السيدة خلود السقاف / نائب رئيس تنفيذي / مدير منطقة فروع الأردن وفلسطين .

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في ضوء اهمية تطوير فرص التمويل للمشاريع الصغيرة ومتوسطه الحجم والتي تنتشر على اتساع رقعه المملكه وتشكل السواد الأعظم من المجتمع الأقتصادي وبنسبة تقارب 95% من واقع المشروعات الأقتصادية ، وتصل نسبتها قياساً باجمالي المشروعات خارج حدود العاصمه عمان مايقارب 98% .

تعتبر تجربة الشركة الأردنية لضمان القروض مع البنك العربي تجسيداً للأهداف المتكامله لكلا الطرفين ، وتشير احصائيات الشركة الى توسيع البنك مظله خدمته ليشمل المشروعات الأقتصاديه المنتجه والمدرة للدخل والتي تعاني من عدم القدره على تقديم الضمانات التقليدية فيما استطاع البنك خدمه هذه الشريحه تحت مظلة ضمان القروض .

تأمل الشركة الأردنية لضمان القروض ضمن هذه الاتفاقية وبالتعاون مع البنك العربي الى خدمه كافه شرائح المجتمع الأقتصادي (من مشاريع خدميه وصناعه ومهنيين و حرفيين ....الخ ) حيث يمتلك البنك العربي شبكه فروع منتشره في كافه مناطق المملكه .

وتقوم الشركة الأردنية لضمان القروض ضمن هذه الاتفاقية بضمان القروض ضمن البرنامج المتخصصه أعلاه وبتمويل يصل لغاية 100 ألف دينار ، ولأجل يصل الى خمس سنوات ويغطي البرنامج كافه القروض الممنوحه الموجهه للمهنيين والحرفيين واصحاب الأعمال الأفراد ، كذلك للمؤسسات والشركات الصغيرة ضمن القطاعات الأقتصادية المختلفه بالاضافة الى قطاع المصدرين وبما يعزز ويزيد من فرص انتشارهم وزيادة حجم مبيعاتهم بالخارج .

والجدير بالذكر إلى أن الملحق الأول تم توقيعه بتاريخ 08/10/2012 وهو متخصص ببرنامجين هما القرض السريع وقرض الاعمال للشركات الصغيرة .

كابيتال بنك يوقع اتفاقية لضمان مخاطر تمويل المشروعات الصغيرة مع الأردنية لضمان القروض

بحضور معالي المهندس باسم السالم رئيس مجلس ادارة كابيتال بنك وعطوفة المهندس يعرب القضاة مدير عام المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الصغيرة ، وقعت اتفاقية بين كل من كابيتال بنك والشركة الاردنية لضمان القروض تقوم بموجبها الشركة بضمان مخاطر التمويل لكافة القروض الممنوحة من قبل البنك والموجهة للمشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم. وقع الاتفاقية مدير عام البنك السيد هيثم قمحية ومدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض الدكتور محمد الجعفري.

وبين السيد قمحية مدير عام البنك ان توقيع هذه الاتفاقية يعكس توجه البنك نحو القيام بدور ريادي في تمويل وتطوير قطاع المشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم في المملكة لما له من دور تنموي يساهم في تحريك عجلة التنمية والتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة.

ومن جانبه بين مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض، د. محمد الجعفري، ان توقيع هذه الاتفاقية يأتي متسقاً مع غايات الشركة في توجيه ضماناتها للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم لتمكينها من الحصول على التمويل اللازم لتنمية اعمالها بعيداً عن الضمانات التقليدية التي شكلت وتشكل عائقاً امام تمويل الاعمال. وياتي توقيع هذه الاتفاقية ايضاً منسجماً مع سياسة الشركة الجديدة المبنية على تطوير برامج تمويل تلائم احتياجات اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع البنوك المحلية. علماً بأن الشركة قد قدمت ضمانات لنحو (833) قرضاً خلال عام 2012 وبقيمة مضمونة مقدارها (17,6) مليون دينار بالمقارنة مع (516) قرضاُ بقيمة مضمونة تبلغ (12) مليون دينار خلال عام 2011.

وتتوقع الشركة ان تصل قيمة القروض الممنوحة بضمانها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من قبلها خلال العام الحالي الى نحو (25) مليون دينار في ضوء التوجه الواضح للبنوك العاملة في المملكة لدعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقد حضر توقيع الاتفاقية كل من السادة مهند الرشدان / مساعد المدير العام وجمال الجعفري مدير دائرة ضمان القروض من طرف الشركة، بالاضافة للسادة ياسر كليب/ رئيس ادارة الاعمال وناصر الغزاوي / مدير دائرة الشركات الصغيرة والمتوسطة و خلدون ربابعة / مدير دائرة التسويق من طرف البنك.

الاثنين 11/3/2013 موعدا لاجتماع الهيئة العامة العادي

يتشرف مجلس ادارة الشركة بدعوة السادة مساهمي الشركة لحضور اجتماع الهيئة العامة العادي التاسع عشر، و الذي سيعقد في قاعة اجتماعات البنك المركزي في تمام الساعة م 01:30 من يوم الاثنين الموافق 11/03/2013 ، يرجى من حضرات المساهمين حضور الإجتمـاع المذكور في الموعد والمكان المعينين , كما ويرجى من السادة المساهمين الكرام إيداع قسائم التوكيل لدى مكاتب الشركة قبل الموعد المحدد للإجتماع بثلاثة أيام .

توقيع اتفاقية ضمان عمليات التأجير مع شركة اجارة للتأجير التمويلي

تم يوم الخميس الموافق 6 كانون اول 2012 ، في مبنى الشركة الاردنية لضمان القروض توقيع اتفاقية ما بين الشركة الاردنية لضمان القروض وشركة اجارة للـتأجير التمويلي (عضو مجموعة البنك الاردني الكويتي) ، حيث تغطي هذه الاتفاقية عمليات التأجير التمويلي الممنوحة من قبل شركة اجارة.

قام بتوقيع الاتفاقية عطوفة الدكتور محمد الجعفري المدير العام للشركة الاردنية لضمان القروض ، والسيد عرفات عودة الله نائب المدير العام لشركة اجارة.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية استمرارا لجهود الشركة الاردنية لضمان القروض لضمان مختلف اشكال التمويل الممنوحة لمختلف المشاريع الاقتصادية صغيرة ومتوسطة الحجم، والتي تشمل عمليات التأجير والتي تعتبر احدى اوسع المجالات والوسائل المستخدمة في تمويل الاصول طويلة الآجل، والتي تعزز من قدرة المشاريع لتملك وتطوير الآلات والمعدات بالاضافة الى خطوط الانتاج.

من المتوقع أن تساهم هذه الاتفاقية في زيادة حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة من شركة اجارة للـتأجير التمويلي الى المشاريع الاقتصادية المنتجة ، بناءا على الجدوى الاقتصادية والتدفقات النقدية لهذه المشاريع.

شركة اجارة للتأجير التمويلي هي عبارة عن شركة ذات مسؤولية خاصة برأس مال يبلغ 20 مليون دينار، وهي عضو مجموعة البنك الاردني الكويتي ، حيث بدأت عملياتها التشغيلية في شهر تشرين أول 2011 ، لتمويل مختلف القطاعات الاقتصادية من خلال عمليات التأجير.

تغطي هذه الاتفاقية عمليات شركة اجارة القصيرة والمتوسطة الآجل ولغاية 8 سنوات وبسقف تمويل يصل لغاية 550 الف دينار.

رفع الحد الاعلى لمبالغ القروض المضمونة

قرر مجلس ادارة الشركة الأردنية لضمان القروض رفع سقف الضمانات للقروض الممنوحة لاصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ليصبح 100 الف دينار بدلاً من 70 الف دينار لبرنامج القروض الانتاجية، وكذلك رفع الحد الاعلى للقروض الممنوحة ضمن برنامجي التمويل الصناعي والتأجير التمويلي ليصبح 550 الف دينار بدلاً من 430 الف دينار. وقد جاء هذا القرار استجابةً للطلبات المتزايدة من اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة وبالتنسيق مع البنوك المحلية. وتأمل الشركة من هذا القرار زيادة حجم الضمانات الممنوحة من قبلها وتوسيع فرص الحصول على التمويل اللازم لهذه المشروعات من البنوك المحلية.

ويذكر ان الشركة الأردنية لضمان القروض قد انشأت في عام 1994 بهدف تعزيز فرص الحصول على التمويل اللازم لانشاء وتوسعة المشروعات المحلية. وقدمت ضمانات لقروض تقارب من 290 مليون دينار. وتدير الشركة ايضاً برنامج متخصص لضمان ائتمان الصادرات ( ضمان ما بعد الشحن ) وبنسبة تغطية تعادل 90% من قيمة الشحنات المنفذة، كما تقدم الشركة ايضاً معلومات الاستعلام الائتماني حول المستوردين المحتملين خدمةً للمصدرين الأردنيين.

وقامت الشركة الأردنية لضمان القروض بتوسيع مظلة اعمالها مؤخراً من خلال تقديم الضمانات الممنوحة للتمويلات المقدمة وفق احكام الشريعة الاسلامية وطورت برنامجاً خاصاً بذلك بالتعاون مع البنك العربي الاسلامي الدولي. وقامت ايضاً بابرام مجموعة من الاتفاقيات الخاصة مع البنوك المحلية الاخرى لتقديم الضمانات على مستوى برنامج تمويلي متكامل الى جانب توقيع اتفاقية خاصة لضمان التمويل الممنوح من قبل صندوق التنمية والتشغيل لاصحاب المشاريع الريادية وبدعم ورعاية من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

إطلاق برنامجي "القرض السريع" و"قرض الأعمال للشركات الصغيرة" مع البنك العربي

بجهود مشتركة بين الشركة الأردنية لضمان القروض والبنك العربي، تم العمل على تطوير برنامجين جديدين تحت مسمى "القرض السريع" و "قرض الأعمال" للشركات الصغيرة.

وسوف تفتح هذه البرامج آفاق جديدة أمام عملاء البنك من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الراغبين في الحصول على التمويل اللازم لتوسيع وتنشيط أعمالهم ولا تتوفر لديهم الضمانات الكافية.

وتقوم فكرة البرامج على أن تصدر الشركة الأردنية لضمان القروض كفالات لصالح البنك تكفل بموجبها الشركة العملاء الراغبين في الحصول على تمويلات متوافقة مع أحكام و شروط البنك من فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتتويجا لإطلاق البرنامجين، فقد تم في مبنى الإدارة العامة للبنك العربي توقيع اتفاقية ضمن هذه البرامج برعاية الإدارة العليا للبنك، بين الشركة الأردنية لضمان القروض ممثلة بمديرها العام الدكتور محمد الجعفري والبنك العربي ممثلا بنائب رئيس تنفيذي / مدير منطقة فروع الأردن و فلسطين السيدة خلود سقاف.

و بين مدير عام الشركة الدكتور محمد الجعفري أن توقيع هذه الاتفاقية هو تتويج للجهود المشتركة بين الشركة والبنك ممثلا بإدارته، وأن الشركة تحرص على التعاون المستمر مع البنوك والمؤسسات المالية للعمل بصورة مشتركة على تطوير منتجات جديدة تخدم دعم وصول أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتمويل اللازم لتنمية أعمالهم.

وأعربت السيدة السقاف عن سعادتها لتوقيع هذه الاتفاقية، مبينا أنها خطوة مهمة في مجال تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وأن البرامج الجديدة قد جاءت تنفيذا للتوجيهات الملكية بضرورة دعم عجلة الاقتصاد الوطني، واستمراراً لنهج البنك العربي في تلبية رغبات وطموحات عملائه بالشكل الأمثل.

وحضر توقيع اتفاقية التعاون كل من السيد مهند الرشدان مساعد مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض والسيد جمال الجعفري مدير دائرة ضمان القروض والسيدة لينا النسور رئيس قسم ضمان القروض و من البنك العربي كل من السادة علاء العشي رئيس وحدة تسهيلات الشركات الصغرى ورائد يامين رئيس وحدة ائتمان الشركات الصغرى وعدد من المدراء التنفيذيين في البنك والشركة.

توقيع اتفاقية لضمان مخاطر تمويل المشروعات الريادية

قامت الشركة الأردنية لضمان القروض يوم الأربعاء الموافق 22 آب 2012 بتوقيع اتفاقية مع كل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق التنمية والتشغيل لضمان مخاطر تمويل المشروعات الريادية في الأردن.

وبموجب الاتفاقية "التي وقعها معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر عبد حسان مع عطوفة الدكتور محمد الجعفري مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض ، وعطوفة المهندس عمر العمري مدير عام صندوق التنمية والتشغيل" ستخصص الوزارة مليون دينارللصندوق تودع في حساب خاص لدى الشركة الأردنية لضمان القروض لغايات إدارته وفقاً لآلية عمل يتم تنظيمها بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها. وسيتم لاحقا إضافة مبلغ 250 الف دينار ليرتفع المبلغ الاجمالي الى 25ر1 مليون دينار.

وخلال البيان الصحفي لإطلاق هذا البرنامج، أشار معالي الدكتور جعفر حسان وزير التخطيط الى أن الوزارة أسهمت بدعم صندوق التنمية والتشغيل لتمكين الفئات المستهدفة من أصحاب المشروعات الريادية من تعزيز انتاجيتهم وذلك من خلال الحصول على القروض اللازمة لتنفيذ المشروعات الإقتصادية الخاصة بها في مناطق وجودها في مختلف المحافظات خارج العاصمة عمان، والاستفادة من التسهيلات المتعلقة بخفض نسبة المرابحة التي يقدمها الصندوق على هذه القروض والتي لا تتجاوز ما نسبته 5 بالمئة مشيرا الى أن عددا كبيرا من هذه الفئات تجد صعوبة في الاستفادة من هذه القروض وذلك لعدم مقدرتها على تحقيق الشروط المتعلقة بتوفير الضمانات اللازمة للحصول على التمويل.

موضحا معاليه بأنه ولتذليل موضوع عدم قدرة هذه الفئات على توفير الضمانات فقد سعت الى بحث الآليات المناسبة للمساهمة في تأمين الضمانات اللازمة لتمويل المشاريع الريادية مع الشركة الأردنية لضمان القروض من أجل توفير الضمانات الضرورية للمشاريع المجدية إقتصاديا والتي استوفت الشروط التي تؤهلها للاستفادة من صندوق التنمية والتشغيل.

وبموجب هذه الترتيبات، سيقدم صندوق التنمية والتشغيل التمويل متوسط وطويل الأجل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم معتمداً على مقومات التسديد لدى المقترض وبمبلغ قرض يصل في حده الأعلى الى 50 ألف دينار، فيما تصدر الشركة الأردنية لضمان القروض ضماناتها للتمويل المقدم للمستفيدين من صندوق التنمية بقصد تمكين أصحاب المشروعات من الحصول على التمويل بضمانتها بالإعتماد على جدوى تمويل المشروعات الإقتصادية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن الجهود التي تبذلها إدارة الشركة الأردنية لضمان القروض للعمل على إستحداث وسائل جديده لتشجيع وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتسهيل عملية تمويلها ، الى جانب مواصلة حث قنوات التمويل التقليدية الممثله بالبنوك التجارية للمساهمة في دعم هذه المشاريع والوقوف على مسؤولياتها الاجتماعية لدعم هذه الفئة التي تشكل محركا اساسيا للنمو الاقتصادي ووسيلة فعالة للمحافظة على الامن الاقتصادي والاجتماعي في المملكة.

حفل إفطار المصدرين الأردنيين

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وعلى شرف عدد من المصدرين الأردنيين، قامت الشركة الأردنية لضمان القروض (JLGC) وبدعم من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية (JEDCO) بإقامة حفل إفطار يوم الأربعاء 8 آب 2012 الموافق العشرين من رمضان المبارك في فندق الكمبنسكي – عمان، وذلك لتعريف المصدرين الأردنيين ببرنامج ضمان إئتمان الصادرات للشركة الأردنية لضمان القروض.

ويذكر أن برنامج ضمان أئتمان الصادرات يهدف الى تقديم الضمانات للصادرات الأردنية ضد المخاطر التجارية والسياسية المتمثلة بعدم سداد المستورد الأجنبي أو المشتري المحلي لثمن هذه الشحنات التصديرية أو المبيعات المحلية. وتضمن الشركة ما نسبته 90% من قيمة الشحنة.

وتقدم الشركة هذه الخدمة لتشجع من خلالها المصدرين من ارتياد اسواق عالمية جديدة، وذلك بعد الاستعلام عن مخاطر هذه الاسواق وقياس مخاطر المشتريين في الخارج. ويشمل هذا الضمان الصادرات التي تتم بموجب الحسابات المفتوحة لصالح المستورد والتي لا زالت تحظى بنسبة ملموسة من الصادرات الوطنية وتمتاز بإرتفاع مخاطرها بالمقارنة مع ما يتم تصديره عن طريق الإعتمادات البنكية. كما يساعد الضمان المصدر الاردني للحصول على شروط افضل للتسهيلات التي يطلبها من بنكه لتمويل صادراته المغطاه من قبل الشركة.

إطلاق الشركة الأردنية لضمان القروض لبرنامج كفالة

أطلقت الشركة الأردنية لضمان القروض مشروع برنامج "كفالة" والذي يتيح تقديم الضمانات وفق أحكام الشريعة الإسلامية للتمويلات المقدمة للمشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم من قبل البنوك والشركات المالية التي تعمل وفق أحكام الشريعة الغراء .

وتهدف الشركة من خلال هذا البرنامج إلى توسيع نطاق خدماتها وتمكين شريحه كبيره من أصحاب المشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم من الحصول على التمويل المتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية لتوسعة وتنمية مشاريعهم في ظل محدودية تقديم الضمانات التقليدية . ويأتي هذا البرنامج متزامناً مع توجه الحكومة لدعم أصحاب هذه المشروعات التي تساهم في خلق فرص التوظيف ودعم النمو الإقتصادي في المملكة .

وقد كان البنك العربي الإسلامي الدولي أول البنوك المستفيدة والمساهمة في تطوير هذا البرنامج , حيث تم توقيع أول إتفاقية "لبرنامج كفالة" ما بين الشركة الأردنية لضمان القروض والبنك العربي الإسلامي الدولي يوم الخميس الموافق 21/06/2012 في مقر الإدارة العامة للبنك .

وقد وقع كل من مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض الدكتور محمد الجعفري ومدير عام البنك العربي الإسلامي الدولي السيد إياد العسلي هذه الإتفاقية وبحضور سماحة الدكتور أحمد هليل رئيس هيئة الرقابة الشرعية لدى البنك العربي الإسلامي الدولي ورئيس مجلس إدارة البنك سيادة الشريف فارس شرف ونائب محافظ البنك المركزي عطوفة الدكتور عادل شركس وعطوفة المهندس يعرب القضاة مدير عام المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية / جدكو وسماحة الدكتور سعيد الحجاوي / عضو هيئة الرقابة الشرعية والدكتور أحمد العيادي / العضو التنفيذي لهيئة الرقابة الشرعية لدى البنك والدكتور إياد أبو حلتم رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية , وبحضور ممثلين آخرين عن القطاعين العام والخاص المعنيين بتنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة .

إجتماع الهيئة العامة العادي

توقيع اتفاقية برنامج الأعمال مع بنك الأسكان

وقع كل من الشركة الأردنية لضمان القروض وبنك الأسكان اتفاقية ضمان قروض خاصة ببرنامج تمويل الأعمال حيث ستقوم الشركة الأردنية لضمان القروض بموجب هذه الاتفاقية بضمان مخاطر قروض برنامج الأعمال الممنوحه من قبل بنك الأسكان .

ووقع هذه الاتفاقية نيابه عن الشركة الأردنية لضمان القروض مديرها العام الدكتور محمد الجعفري ، كما وقعها عن بنك الاسكان المدير العام السيد عمر ملحس .

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في ضوء اهمية تطوير فرص التمويل للمشاريع الصغيرة ومتوسطه الحجم والتي تنتشر على اتساع رقعه المملكه وتشكل السواد الأعظم من المجتمع الأقتصادي وبنسبة تقارب 95% من واقع المشروعات الأقتصادية ، وتصل نسبتها قياساً باجمالي المشروعات خارج حدود العاصمه عمان مايقارب 98% .

تعتبر تجربة الشركة الأردنية لضمان القروض مع بنك الاسكان تجسيداً للأهداف المتكامله لكلا الطرفين ، وتشير احصائيات الشركة الى توسيع البنك مظله خدمته ليشمل المشروعات الأقتصاديه المنتجه والمدرة للدخل والتي تعاني من عدم القدره عل تقديم الضمانات التقليدية فيما استطاع البنك خدمه هذه الشريحه تحت مظلة ضمان القروض .

تأمل الشركة الأردنية لضمان القروض ضمن هذه الاتفاقية وبالتعاون مع بنك الأسكان الذي يمتلك اكبر شبكه فروع منتشره في كافه مناطق المملكه الى خدمه كافه شرائح المجتمع الأقتصادي من خلال القروض الموجهة للمهنيين والحرفيين واصحاب الأعمال الأفراد ، كذلك للمؤسسات والشركات الصغيرة ضمن القطاعات الأقتصادية المختلفه، والتي تصل لغاية 70 ألف دينار، ولأجل يصل الى خمس سنوات.

الدكتور محمد الجعفري مديرا عاما للشركة الأردنية لضمان القروض

قرر مجلس إدارة الشركة الأردنية لضمان القروض تعيين عطوفة الدكتور محمد الجعفري مديرا عاما للشركة الأردنية لضمان القروض إعتبارا من تاريخ 3/7/2011 وذلك خلفا للدكتور جمال صلاح الذي انتهى عقده في 2/7/2011.

حصل الدكتور محمد الجعفري على درجة الدكتوراه في العلوم المالية من جامعة مانشستر في بريطانيا، وعلى درجة الماجستير في الإقتصاد والإحصاء من الجامعة الأردنية ، ودرجة البكالوريوس في الإقتصاد من جامعة اليرموك.

وقد شغل عطوفته منصب مدير عام مؤسسة ضمان الودائع منذ بداية عام 2004، ومنصب مفوض مالي وإداري في مجلس مفوضي سلطة العقبة الإقتصادية الخاصة للفترة 2002-2003 ، كما شغل عده مناصب في البنك المركزي الأردني للفترة 1986-2002.

اتفاقية مشاركة فيما بين الشركة الأردنية لضمان القروض وشركة تمكين للتأجير التمويلي

وقعت في مقر الشركة الأردنية لضمان القروض صباح يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 31/5/2011 اتفاقية مشاركة فيما بين الشركة الأردنية لضمان القروض وشركة تمكين للتأجير التمويلي ، تقوم الشركة الأردنية لضمان القروض بموجب هذه الاتفاقية بضمان مخاطر عمليات التأجير التمويلي الممنوحة من قبل شركة تمكين للتأجير التمويلي .

وقع هذه الاتفاقية نيابة عن الشركة الأردنية لضمان القروض مديرها العام عطوفة الدكتور جمال صلاح، كما وقعها عن شركة تمكين للتأجير التمويلي مديرها العام السيد جمال فريز.

شركة تمكين للتأجير التمويلي هي شركة ضمن مجموعة الشركات التابعة للبنك الاستثماري التي أنشأت لتلبية الاحتياجات المتزايدة لخدمات التأجير التمويلي في السوق الأردني. وقد بدأت عملها اعتبارا من الربع الأول من عام 2011.

تقدم شركة تمكين مجموعة كاملة من خدمات التأجير التشغيلية والتمويلية والمنتهية بالتملك والتي يتم هيكلتها لتتوافق مع احتياجات وطريقة النشاط للقطاع الذي يعمل فيه المستاجر، اضافة الى منتجات التأجير التمويلي المتوافقة مع الشريعة الاسلامية والموجهة الى قطاعات الافراد ، الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة . كما وتخطط الشركة الى رفع مستوى الاهتمام بالخدمات المقدمة للاسواق المستهدفة لتلبية احتياجاتها التمويلية من خلال نشر مفهوم التأجير التمويلي لما له من مزايا اقتصادية ومالية للقطاعات التي تلجأ اليه.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية من باب مساهمة شركة ضمان القروض في ضمان مخاطر مختلف أشكال العمليات التمويلية الممنوحة لأصحاب المشروعات الاقتصادية، حيث يعتبر التاجير التمويلي من افضل الاساليب التمويلية المنتشرة في دول العالم المتقدمة لتمويل الاصول الرأسمالية المرتبطة بالعمليات الانتاجية والمساندة والتي تساهم في تطوير ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وسوف تساهم هذه الاتفاقية في زيادة حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل شركة تمكين للتأجير التمويلي للمشاريع الاقتصادية والانتاجية بالاعتماد على جدوى تمويل الاصول المختلفة وتدفقات المشاريع النقدية.

وقد تجاوبت الشركة الأردنية لضمان القروض بالتكيف مع متطلبات الجهات التمويلية المعنية بتمويل المشروعات الاقتصادية وذلك لفتح المجال أمام ضمان مخاطر هذا النوع من التمويل (التأجير التمويلي) أو التأجير الذي يفضي إلى التملك ، والذي من شأنه أن يزيد من درجة الاعتماد على جدوى تمويل هذه المشروعات الاقتصادية بدلاً من الاعتماد على مدى توفير الضمانات التقليدية لدى هذه المشروعات وبما يؤهلها للحصول على التمويل المناسب لأعمالها.

إعادة تداول أسهم الشركة في بورصة عمان

بناءً على قرار مجلس ادارة الشركة الأردنية لضمان القروض في اجتماعه المنعقد في 1/3/2011 قرر المجلس غض النظر عن دمج الشركة الأردنية لضمان القروض والشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري وذلك بسبب وجود عوائق قانونية تحول دون تنفيذ عملية الدمج الفعلي للشركتين في شركة مساهمة واحدة. وعلية تم إعادة تداول أسهم الشركة في البورصة اعتبارا من تاريخ 6/3/2011.

         1- كتاب الشركة الأردنية لضمان القروض لهيئة الأوراق المالية

         2- كتاب الشركة الأردنية لضمان القروض لبورصة عمان

         3- تعميم بورصة عمان بإعادة التداول

إجتماع الهيئة العامة السنوي العادي السابع عشر للشركة الأردنية لضمان القروض

سيتم عقد إجتماع الهيئة العامة السنوي العادي السابع عشر للشركة الأردنية لضمان القروض في قاعة إجتماعات البنك المركزي الأردني في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الثلاثاء 22/3/2011 وذلك للنظر في الأمور المدرجة على جدول الأعمال.

توقيع اتفاقية مع شركة الأهلي للتأجير التمويلي

وقعت في مقر الشركة الأردنية لضمان القروض صباح يوم الأحد الموافق لتاريخ 17/10/2010 اتفاقية مشاركة فيما بين الشركة الأردنية لضمان القروض وشركة الأهلي للتأجير التمويلي ، تقوم الشركة الأردنية لضمان القروض بموجب هذه الاتفاقية بضمان مخاطر عمليات التأجير التمويلي الممنوحة من قبل شركة الأهلي للتأجير التمويلي.

وقع هذه الاتفاقية نيابة عن الشركة الأردنية لضمان القروض مديرها العام عطوفة الدكتور جمال صلاح، كما وقعها عن شركة الأهلي للتأجير التمويلي مديرها العام السيد نبال فريحات. ويأتي توقيع هذه الاتفاقية من باب مساهمة شركة ضمان القروض في ضمان مخاطر مختلف أشكال العمليات التمويلية الممنوحة لأصحاب المشروعات الاقتصادية، حيث يعتبر التاجير التمويلي من افضل الاساليب التمويلية المنتشرة في دول العالم المتقدمة لتمويل الاصول الرأسمالية المرتبطة بالعمليات الانتاجية والمساندة والتي تساهم في تطوير ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وسوف تساهم هذه الاتفاقية في زيادة حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل شركة الأهلي للتأجير التمويلي للمشاريع الاقتصادية والانتاجية بالاعتماد على جدوى تمويل الاصول المختلفة وتدفقات المشاريع النقدية.

ومن الجدير ذكره أن شركة الأهلي للتأجير التمويلي هي شركة مساهمة خاصة مسجلة برأسمال قدره 20 مليون دينار مملوكة بالكامل من قبل البنك الاهلي الاردني وقد باشرت الشركة أعمالها في السوق المصرفي الأردني منذ بداية عام 2010 لتلبية حاجة السوق الاردني لخدمات التأجير التمويلي لكافة القطاعات الاقتصادية المختلفة وبما يحقق تنميتها وزيادة كفاءتها لخدمة الاقصاد الاردني.

كما تجاوبت الشركة الأردنية لضمان القروض بالتكيف مع متطلبات الجهات التمويلية المعنية بتمويل المشروعات الاقتصادية وذلك لفتح المجال أمام ضمان مخاطر هذا النوع من التمويل (التأجير التمويلي) أو التأجير الذي يفضي إلى التملك ، والذي من شأنه أن يزيد من درجة الاعتماد على جدوى تمويل هذه المشروعات الاقتصادية بدلاً من الاعتماد على مدى توفير الضمانات التقليدية لدى هذه المشروعات وبما يؤهلها للحصول على التمويل المناسب لأعمالها.

زيارة وفد من البنك الدولي

ضمن دراسة يقوم بها البنك الدولي والمتعلقة بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، قام وفد من البنك الدولي بزيارة لمكاتب الشركة للاطلاع على التجربة الأردنية لضمان القروض والتي تنفرد بها في الأردن الشركة الأردنية لضمان القروض وتهدف بالدرجة الاولى لتسهيل تمويل البنوك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

تبحث هذه الدراسة التي يقوم بها البنك الدولي افضل السبل لدعم هذه المشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم التي تعتبر المحرك الاساسي لعجلة التنمية الاقتصادية في كافة دول العالم. وتشمل هذه الدراسة جميع دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

ويعتبر تسهيل التمويل لهذه المشاريع عن طريق آليات ضمان القروض جزءا من محور التمويل في هذه الدراسة التي تشمل ايضا محاور اخرى كالتشريعات المتعلقة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

اجتماع خريف 2010 لأعضاء نادي براغ

حضر عطوفة الدكتور جمال صلاح المدير العام للشركة الاردنية لضمان القروض اجتماع خريف 2010 لنادي براغ الذي عقد في زغرب ، كرواتيا خلال الفترة من 26-29/9/2010. يعتبر نادي براغ شبكة لتبادل المعلومات والخبرات لشركات ضمان ائتمان الصادرات في العالم والذي تأسس لدعم الأعضاء لتطوير اليات ضمان الائتمان لصادراتهم. ويقدم هذا الدعم من خلال استضافة المناقشات التقنية في اجتماعات نصف سنوية ، فضلا عن تسهيل تبادل المعلومات المخصصة.

يضم نادي براغ في الوقت الحالي 33 عضوا من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك الشركة الأردنية لضمان القروض. وخلال الاجتماع ، قدم الدكتور جمال ورقة بعنوان " Selling Credit Insurance After the Crises " التي تطرقت لتحديات ضمان الصادرات في الأردن في ظل الأزمة المالية الأخيرة والتي كان لها كبير الاثر على صناعة الائتمان في جميع أنحاء العالم.

الإجتماع السنوي الثاني لاتحاد أمان في تونس

قام عطوفة المدير العام الدكتور جمال صلاح يرافقه السيد زيد الكايد مدير دائرة ضمان ائتمان الصادرات بحضور الإجتماع السنوي الثاني لاتحاد أمان في مدينة تونس في الفترة ما بين 23 و24 /11/2010 والذي يشارك فيه مؤسسات ضمان الصادرات العاملة في الدول العربية والاسلامية الاعضاء.

تخلل الاجتماع على مدار اليومين العديد من المواضيع ذات الاهمية والمتعلقة بالتحصيل، تداعيات بازل 3 و بناء قاعدة معلومات لاعضاء الاتحاد. في اليوم الأول افتتح وزير المالية التونسي وقائع المؤتمر ، وقام مدير عام مؤسسة "ضمان" السيد فهد راشد الابراهيم ،السيد عبد الرحمن طه المدير التنفيذي للمؤسسة الاسلامية والسيد حبيب دلدول مدير عام شركة "COTUNACE" بإلقاء كلمة وضحوا فيها أهمية هذا الملتقى السنوي والفوائد التي تعود على المشاركين من خلال الاستماع الى تجارب الاعضاء في مجال ائتمان الصادرات.

تعليق تداول أسهم الشركة في بورصة عمان

بناءً على قرار مجلس ادارة الشركة الأردنية لضمان القروض في اجتماعه المنعقد في 1/7/2010 تم تعليق تداول أسهم الشركة في بورصة عمان لمده غير محدوده، وذلك لقيام مجلس إدارة الشركة بدراسة الأسس المقترحة لغايات تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 438 تاريخ 26/1/2010 المتعلق بدمج الشركة الأردنية لضمان القروض والشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري.

1- كتاب الشركة الأردنية لضمان القروض لهيئة الأوراق المالية

2- كتاب الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن لهيئة الأوراق المالية

3- كتاب بورصة عمان

المؤتمر السنوي لتحالف الائتمان في باريس

بدعوة من شركة COFACE الفرنسية، حضر عطوفة المدير العام الدكتور جمال صلاح المؤتمر السنوي لتحالف الائتمان في باريس خلال الفترة 18-19/1/2010 حيث تم بحث آخر مستجدات صناعة الضمان في العالم.

هذا وقد قام عطوفته ببحث بعض الامور العالقة مع شركة كوفاس حيث تقوم الشركة الاردنية لضمان القروض باعادة ضمان بعض الشحنات التي تضمنها معها، وتم التحدث عن تطورات وسير العمل بينهما، وجدير بالذكر ان الشركة هي جزء من تحالف الائتمان Credit Alliance الذي ترعاه شركة كوفاس الفرنسية.

زيارة شركة كفالات في لبنان و شركتي Socama و Oseo في باريس

بترتيب من مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية JEDCO والاتحاد الأوروبي، قام وفد من الشركة الأردنية لضمان القروض يترأسه عطوفة المدير العام الدكتور جمال صلاح ببعض الزيارات للاطلاع على تجارب بعض الشركات العاملة في مجال ضمان القروض.

هذا وقد قام الوفد بزيارة شركة كفالات في لبنان يومي 22و23/2/2010 وكل من شركتي Socama و Oseo في فرنسا خلال الفترة 24-26/2/2010، وقد تم الاطلاع على الآليات المتبعة في عمليه منح الضمانات فيها حيث تستخدم هذه الشركات اسلوب تفويض الصلاحيات في برامجها للبنوك المشاركة ولغايات وسقوف محددة من التمويل. وتاتي هذه الزيارات ضمن التحضير لاطلاق برنامج ضمان قروض قطاع الخدمات المزمع ادارتة تحت مظلة الشركة الأردنية لضمان القروض وباشراف من مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية ضمن المنحة المقدمة من الاتحاد الاوروبي لغايات برنامج تحديث قطاع الخدمات في الاردن.

مؤتمر للوكالة الاميركية للتطوير الدولي في القاهرة

حضر السيد مهند الرشدان مساعد المدير العام لمجموعة العمليات والشؤون الفنية مؤتمر بشأن الحصول على التمويل

Global Engagement Listening Session on Access to Finance

الذي عقدته الوكاله الاميريكية للتطوير الدولي USAID في القاهرة خلال الفترة 2،3/2/2010. وقد حضر المؤتمر ممثلين عن دول من الشرق الاوسط، افريقيا، جنوب ووسط وشرق آسيا والذي تحدث عن خطة الرئيس الامريكي اوباما للمساعدات الاميركية الهادفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

مؤتمر التعاون العربي الاوروبي في دمشق

قام مدير ضمان القروض السيد جمال الجعفري يرافقه رئيس قسم ضمان قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة السيد رامي السمردلي بحضور الدورة الاولى لمؤتمر التعاون العربي الاوروبي في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك خلال الفترة 20-21/2/2010 في الجمهورية العربية السورية.

هذا وقد تم اعداد هذا المؤتمر من قبل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع مركز الاعمال والمؤسسات السوري بهدف تعزيز التعاون والشراكة القائمة بين الدول العربية والدول الاوروبية وتحقيق اقصى استفادة من الصناديق والبرامج التي اطلقتها دول المنطقتين لتأهيل وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وزيادة قدراتها التنافسية والارتقاء بصادراتها خاصة مع تداعيات الازمة المالية العالمية.

مجلس ادارة الشركة الاردنية لضمان القروض

يسر مجلس ادارة الشركة الاردنية لضمان القروض دعوة السادة المساهمين لحضور اجتماع الهيئة العامة العادي السادس عشر أو توكيـل من يرونـه لحـضــــــور الاجتماع ، والذي تقــرر عقــده في تمـام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الخميس المـوافق 11/3/2010 في قاعة اجتماعات البنك المركــزي وذلك للنظر في جدول الأعمال التالي :

1. تلاوة وإقراء وقائع واجتماع الهيئة العامة العادي الخامس عشر المنعقد بتاريـــخ 26/3/2009 .
2. مناقشة وإقراء تقرير مجلـس الإدارة السـادس عــشر من أعـمال الشــركة لعام 2009 ، وخطة العمــل المستقبلية.
3. الاستماع لتقرير مدققي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009 .
4. مناقشة الميزانية العامة وبيان الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009 والموافــقة عليها ، بما فيها الموافقة على توصية مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح بما نسبته 4% من رأس المـــال المدفوع كما في 31/12/2009 ، وإبراء ذمة المجلس .
5. انتخاب مجلس إدارة جديد لأربع سنوات قادمة .
6. انتخاب مدققي حسابات للشركة للسنة المالية 2010 وتحديد أتعابهم .
7. بحث وإقرار أمور أخرى وفق أحكام النظام

ندوة حول نظام ائتمان الصادرات في مؤسسة المدن الصناعية

رعى المهندس عامر المجالي مدير عام مؤسسة المدن الصناعية الأردنية في تمام الساعة 11:00 من صباح يوم الثلاثاء الموافق 20 تشرين أول 2009 الندوة التعريفية التي عقدتها الشركة الأردنية لضمان القروض حول (النظام الأردني لضمان ائتمان الصادرات) في مدينة الملك عبد الله الثاني الصناعية في سحاب بحضور نائب رئيس جمعية المستثمرين الأردنية وعدد من المستثمرين الصناعيين وأصحاب الإهتمام في مجال إئتمان الصادرات.

وقال المجالي أن موضوع الصادرات الوطنية وتنميتها قد حظي بإهتمام واسع في الآونة الأخيرة وأخذ يتصدر إهتمام كافة السياسات الإقتصادية والإستثمارية لما له من أهمية كبرى على الحركة الإستثمارية بكافة اقطابها وأشكالها.

و قال مهند الرشدان مساعد المدير العام للشؤون الفنية أن الشركة الأردنية لضمان القروض تسعى منذ إنشائها إلى تطوير النظام الأردني لضمان ائتمان الصادرات والمبيعات المحلية بما يساعد المنتجين الأردنيين في زيادة مبيعاتهم المحلية والخارجية.

وقال الدكتور عبدالله حيلوز مستشار ضمان ائتمان الصادرات أن أي شركة صناعية تسعى إلى تسويق منتجاتها في السوق المحلي أو في السوق الخارجي.

ومن جهة أخرى يسعى التاجر المحلي وكذلك المستورد إلى الحصول على احتياجاته من السلع والخدمات من أي مكان في العالم بأفضل الشروط ، وقد أصبح ذلك ممكنا في ظل حرية التجارة الدولية وسهولتها، مما زاد من حدة المنافسة بين المصدرين للسلعة نفسها من مختلف دول العالم.

وبين الدكتور حيلوز أن المصدر الأردني يتمكن بفضل توفر الضمان من زيادة صادراته إلى الدول التي يتعامل معها وولوج أسواق جديدة عن طريق منح تسهيلات بالسداد، دون الإصرار على فتح اعتماد مستندي، وكذلك يمكنه الحصول على قيمة صادراته من أحد البنوك التجارية بشروط مناسبة بفضل توفر الضمان ودون الرجوع عليه في حالة عدم السداد من قبل المستورد، وكذلك الحال بالنسبة لمبيعاته المحلية.

وأكد زيد الكايد مدير إدارة ضمان ائتمان الصادرات، أن مجموع قيمة الصادرات التي تم شمولها بنظام الضمان لدى الشركة الأردنية لضان القروض قد زاد على 500 مليون دولار أمريكي، وأن هناك قرابة 28 شركة قدمت على بوالص تأمين صادرات، مضيفا أنه تم التعامل مع 180 بوليصة منها ما هو مخصص للتجارة المحلية أو للتصدير الخارجي، وأشار أن الشركات الصناعية قد اتجهت نحو نظام إئتمان الصادرات نظرا لفاعليته وقدرته على الحماية بدل الإعتمادات المستندية التي كانت متبعة في السابق.

 

منتدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة : التوجه الاستراتيجي للحاضر والمستقبل في الاسكندرية

بدعوة من اتحاد المصارف العربية شارك عطوفة الدكتور جمال صلاح مدير عام  الشركة في فعاليات منتدى المشروعات الصغيرة

والمتوسطة : التوجه الاستراتيجي للحاضر والمستقبل والذي عقد في مدينة الاسكندرية أيام 16-17تموز 2009 .

 حيث ترأس عطوفته الجلسة الحوارية بعنوان  :

 " دور و مبادرات المصارف والمؤسسات المالية وشركات ضمان الاستثمار المصرفي في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة "

تتعدد مصادر تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتشمل صناديق وبرامج اقراض متخصصة لتمويل هذا القطاع بالاضافة الى

المصارف التجارية التي اخذت في الاونة الاخيرة بالاهتمام بهذا التمويل, حيث انشا العديد منها ادارات متخصصة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

 وتقوم فلسفة مشاريع ضمان القروض على تشجيع المصارف التجارية على منح التمويل المطلوب لاقامة وتوسعة المشاريع الصغيرة اعتمادا على جدوى هذه المشاريع وسلامة تدفقاتها النقدية بدلا من توفير  الضمانات التقليدية التي تتطلبها المصارف عادة .

 كما تسعى الدول جاهدة لإنشاء شركات ومؤسسات لضمان القروض التي تهدف لتوفير الضمان اللازم لحصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التمويل من القطاع المصرفي، بتوفير الضمانات اللازمة لمنح التمويل المناسب لهذه المشروعات ولتشجيع الجهات التمويلية على تقديم التمويل اعتمادا على التقييم الائتماني للمقترض وقدرته على السداد

محاور الجلسة :

·        أساليب تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

·        إجراءات وشروط المصارف التجارية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

·        أسباب تردد المصارف التجارية عند دخول مجال تمويل النشاطات الصغيرة والمتوسطة.

·         اهمية شركات الإستعلام الإئتماني وضمان القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

المتحدثون في الجلسة :

·        الاستاذ علي شاكر رئيس مجلس إدارة بنك الإئتمان الزراعي , مصر

·        الاستاذ باسل الحيني , العضو المنتدب ,بنك القاهرة

·        الاستاذ محمد عبد الحميد, الرئيس ,شركة ضمان مخاطر الائتمان المصرفي , مصر

·        الاستاذ حمدي عزام ,مدير عام المشروعات الصغيرة والمتوسطة ,البنك الاهلي المصري ,مصر

 

تعيين مستشار لبرنامج ضمان ائتمان الصادرات

باشر الدكتور عبدالله حيلوز العمل في الشركة الأردنية لضمان القروض كمستشار لنظام ضمان ائتمان الصادرات ، وحيث أن الدكتور حيلوز له خبرة طويلة في مجال ضمان ائتمان الصادرات امتدت إلى نحو 25 عاما فمن المتوقع أن يعمل على تطوير وتفعيل النظام الأردني لضمان ائتمان الصادرات الذي تديره الشركة، والذي يهدف إلى تنمية الصادرات الأردنية إلى مختلف دول العالم عن طريق توفير الضمان لائتمان الصادرات الأردنية ضد المخاطر التجارية وغير التجارية والتي يؤدي وقوعها إلى عدم مقدرة المصدر الأردني على استلام قيمة صادراته في مواعيد الاستحقاق إما بسبب عدم رغبة أو مقدرة المستورد على السداد أو  نتيجة المخاطر التي يكون مصدرها عاملا خارجا عن إرادة المستورد كمنع سلطات القطر المستورد تحويل قيمة البضاعة المستوردة.

 وجدير بالذكر أن الدكتور حيلوز من الخبراء العرب القليلين في مجال ضمان ائتمان الصادرات وضمان الاستثمارات حيث عمل في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات منذ إنشائها في الكويت عام 1975.

 وقد رحب عطوفة الدكتور جمال صلاح مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض والعاملين في الشركة بالدكتور حيلوز متمنين له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة. 

 

ملتقى الضمان والتمويل للصادرات والاستثمار في الاردن

تحت رعاية معالي وزير الصناعة والتجارة الأكرم نظمت الشركة الأردنية لضمان القروض والمؤسسة العربية لضمان الإستثمار وائتمان الصادرات بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار وائتمان الصادرات والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية يوم الاحد الموافق 31 أيار 2009 ملتقى الضمان والتمويل للصادرات والاستثمار في الاردن. يندرج هذا الملتقى في اطار تعزيز علاقات التعاون القائمة بين الشركة الاردنية وكل من المؤسسة العربية والمؤسسة الاسلامية والتي تشمل اعادة التأمين والتسويق المشترك وتبادل المعلومات التجارية وتحصيل الديون وتدريب الكوادر.

تم خلال الملتقى تعريف المصدرين والمستثمرين والمصارف الاردنية بآليات ضمان ائتمان الصادرات وضمان الاستثمار وطرق الاستفادة من الخدمات التي توفرها الجهات المنظمة للملتقى كما تم توضيح اليآت التعاون المشترك القائمة بين الشركة الاردنية والمؤسسة العربية والمؤسسة الاسلامية اللتين تلعبان دوراً هاما في دعم هيئات الضمان الوطنية العربية والاسلامية.

وتهدف الجهات المنظمة لهذا الملتقى لتعظيم استفادة المملكة الاردنية الهاشمية من خدمات الحماية التأمينية التي توفرها للمصدرين والمستثمرين والممولين الاردنيين مما سيكون له الاثر الايجابي في زيادة الصادرات الاردنية وتعزيز مكانتها في الاسواق العربية والعالمية، وتعظيم دور البنوك الاردنية في توفير التمويل اللازم في إطار الغطاء التأميني لمواكبة تطور الصادرات الاردنية وتلبية مستلزماتها.

والجدير بالذكر أن المملكة الاردنية الهاشمية عضو في كل من المؤسسة العربية، والمؤسسة الاسلامية، ونظراً لما تتميز به هذه المؤسسات من قدرة مالية وسمعة ائتمانية جيدة، فقد حصلت المؤسسة العربية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات على تصنيف AA-" مستقر" من قبل ستاندرد اند بور، في حين حصلت المؤسسة الاسلامية على تصنيف من درجة "Aa 3" من قبل موديز.

 اجتماعات مؤتمر نادي براغ التابع لاتحاد بيرن

استضافت الشركة الأردنية لضمان القروض الأسبوع الماضي خلال الفترة 18-22 أيار 2008 في فندق كمبنسكي في منطقة البحر الميت اجتماعات مؤتمر نادي براغ التابع لاتحاد بيرن الذي يضم كبرى هيئات ضمان الصادرات في العالم.  وقد شاركها في هذه الإستضافة المؤسسة الإسلامية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات التابعة للبنك الاسلامي للتنمية في جدة.

 ويمثل المشاركون في المؤتمر هيئات الضمان في 30 دولة عربية واجنبية من اوروبا، الشرق الاوسط ،افريقيا وجنوب شرق اسيا بالاضافة الى الاردن الذي استضاف الاجتماع. ويقوم نادي براغ بعقد اجتماعات نصف سنوية يتم فيها بحث مستجدات صناعة ضمان الصادرات في العالم، كما يتم تبادل الخبرات بين المشاركين والذين يتم عرض تجارب مؤسساتهم خلال اجتماعات المؤتمر.

 هذا وقد قام الدكتور امية طوقان محافظ البنك المركزي الاردني نيابة عن رئيس الوزراء السيد نادر الذهبي برعاية افتتاح المؤتمر حيث رحب بالوفود المشاركة وعرض لتصور الأردن لمجمل التحديات التي واجهت العالم خلال السنوات العشر الماضية منوها الى ان الاسواق الناشئة المكونة من الصين والهند ودول مجلس التعاون الخليجي تعتبر في الوقت الحاضر الرائدة في قيادة العالم في النمو الاقتصادي في ظل انخفاض اداء اسواق العالم الاول.

 كما استعرض الدكتور طوقان انجازات الاقتصاد الاردني الذي استطاع تحقيق معدلات نمو بحوالي 6% في السنوات الماضية.  كما أشار الى ان حجم الاستثمار الخارجي المباشر خلال عام 2007 قد وصل الى رقم قياسي جديد يتجاوز الـ 3 مليار دولار.

ونوه الدكتور طوقان الى أن السياسة النقدية في المملكة كانت تهدف دوما الى مراقبة أية ضغوطات تضخمية في ظل اداء متوازن للتسهيلات المصرفية وميزان المدفوعات. وعلى الرغم من ان عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات يبقى التحدي الكبير الا انه قد تم تمويله من خلال حساب رأس المال كما دل على ذلك ارتفاع احتياطيات المملكة من العملات الاجنبية والتي تبلغ ما يزيد عن قيمة مستوردات المملكة لأربعة أشهر.

وقد اشار الدكتور طوقان الى ما ذكره تقرير حديث لصندوق النقد الدولي عن قوة اداء الاقتصاد الوطني في ظل بيئة خارجية صعبة وهي البيئة التي تفرض علينا الاستمرار في اتباع سياسات مالية ونقدية حصيفة.

كما ألقى المهندس يعرب القضاة المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية كلمة شرح فيها الدور القيادي الذي تلعبه المؤسسة منذ تأسيسها عام 1972 في دعم النشاط التصديري الاردني وهو الدور الذي كان له الأثر الأكبر في ايصال السلعة والخدمة الأردنية الى الاسواق العالمية.

واشار المهندس القضاة الى النمو الملحوظ في الاقتصاد الاردني ومجال الاعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والى اهمية تسهيل التمويل اللازم لذلك لخلق فرص عمل جديدة وزيادة حجم الصادرات الوطنية التي ارتفعت الى 5.7 مليار دولار امريكي عام 2007. وشدد على اهمية الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين المملكة ومختلف الدول بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي التي تفتح اسواقا واعدة للمصدرين الاردنيين.

هذا وبين المهندس القضاة ان المؤسسة تقوم بالمراحل الاخيرة لتأسيس صندوقين بقيمة 27 مليون يورو لدعم تمويل المشاريع الاقتصادية المختلفة في الاردن.

 كما قام السيد محمد سعيد حمامي مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض بالترحيب بالضيوف وعلى رأسهم السيد كونو رئيس مجلس ادارة والمدير التنفيذي لشركة  نكسي NEXI  اليابانية اكبر شركة ضمان ائتمان الصادرات في العالم والذي حضر خصيصا الى الأردن لحضور هذا المؤتمر.

وقد استعرض السيد حمامي انجازات الشركة لضمان القروض خلال السنوات العشر الماضية التي كانت تمارس فيها الشركة نشاط ضمان القروض  وائتمان الصادرات منوها الى ان عمل الشركة في مجال ضمان ائتمان الصادرات ارتفع بنسبة 30% خلال السنوات الخمس الماضية لتصل قيمة البوالص المضمونة الى 110 ملايين دولار عام 2007.

كما نوه الى ان التعاون مع نادي براغ / اتحاد بيرن قد بدأ عام 2000 وان هذا التعاون قد أدى الى زيادة زخم عمل الشركة في هذا المجال وذلك من خلال نقل المعرفة الذي حصلت عليه الشركة من اتحاد بيرن وهو السبب الرئيسي لإنشاء هذا الاتحاد.

 وفي نهاية حفل الافتتاح قام الدكتور طوقان بالاجتماع بالسيد كونو رئيس اتحاد بيرن  والسيدة كمبرلي ويل الأمين العام للإتحاد ودار حديث عن التعاون في ما بين اتحاد بيرن والمملكة حيث أثنى مندوبو نادي براغ / اتحاد بيرن على اداء الأقتصاد الوطني الاردني وأبدوا اعجابهم بلالانجازات التي حققها هذا الاقتصاد، كما ابدو عن سعادتهم لزيارة المملكة.

 

تعاون اردني عراقي في مجال ضمان القروض

نظرا للاهمية الاقتصادية والاجتماعية لشركات ضمان القروض التي تهدف لتوفير الضمان اللازم لحصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التمويل من الجهاز المصرفي  , تسعى الدول جاهدة لانشاء وتأسيس مثل هذه الشركات ومن تلك الدول العراق الشقيق الذي سعى مؤخراً لتأسيس الشركة العراقية للكفالات المصرفية .

وبهدف التحضير لبدء عمل الشركة قام وفدٌ من الشركة بزيارة المملكة خلال الفترة من 30/7/2006 الى 1/8/2006 , وتم خلال الزيارة الاطلاع على التجربة الاردنية في مجال ضمان القروض والمتمثلة بالشركة الاردنية لضمان القروض , وضم الوفد العراقي الذي يترأسه كامل الكيلاني رئيس الهيئة الادارية للشركة العراقية للكفالات المصرفية السادة اعضاء الهيئة الادارية للشركة ومدراء عامين وممثلين عن البنوك العراقية المساهمة بتأسيس الشركة بالاضافة الى نائب محافظ البنك المركزي العراقي .

وبهدف الإطلاع على التجربة الأردنية في مجال ضمان القروض وائتمان الصادرات , ولبحث سبل التعاون بين الشركة الاردنية لضمان القروض والشركة العراقية للكفالات المصرفية تم تنظيم عدة لقاءات واجتماعات عمل بين الطرفين , حيث تم بداية عقد لقاء فيما بين الوفد العراقي ورئيس واعضاء مجلس ادارة الشركة الاردنية لضمان القروض , قدم خلاله مدير عام الشركة السيد محمد سعيد حمامي للوفد الضيف شرحا مفصلا عن اهمية انشاء شركة لضمان القروض والقضايا الاساسية التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند تأسيس شركة لضمان القروض . وتم تنظيم لقاء اخر فيما بين الوفد الضيف ومدراء الدوائر والبرامج في الشركة تم خلاله اطلاع الوفد الضيف على تجربة ضمان القروض الاردنية والتي تعتبر تجربة رائدة يقتدى بها حيث تم تقديم عرض عن آلية العمل ببرامج الشركة المختلفة وطرق المعالجة المحاسبية وطرق التسويق . كما تم اخيراً تنظيم لقاء بين الشركة العراقية وبعض المصرفيين الاردنيين للاطلاع على تجربة البنوك الاردنية في التعامل مع شركة ضمان القروض .

ولتعزيز التعاون بين الشركتين الاردنية والعراقية تم توقيع مذكرة تفاهم فيما بين الطرفين بتاريخ 1/8/2006 وقعها عن الجانب العراقي السيد كامل الكيلاني رئيس الهيئة الادارية للشركة العراقية للكفالات المصرفية وعن الجانب الاردني السيد محمد سعيد الحمامي مدير عام الشركة الاردنية لضمان القروض . تهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين التعاون في مجال تبادل المعلومات غير السرية , التدريب والزيارات المتبادلة , التعاون في المستوى التشغيلي , تقنية المعلومات , المحاسبة , والتسويق .

الجدير بالذكر ان الشركة العراقية للكفالات المصرفية تهدف الى تقديم ضمانات القروض للمصارف لدعم حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتواجدة بالعراق على القروض المصرفية , علما ان الحد الادنى للقرض 5 الاف دولار والحد الاقصى 250 الف دولار وبنسبة ضمان 75 % من القرض الممنوح , ويبلغ راسمالها 3.3 مليون دولار موزع على عشرة مصارف عراقية . ومن الجدير بالذكران الشركة الاردنية لضمان القروض التي تم تأسيسها عام 1994 بمساهمة من البنك المركزي الاردني والبنوك التجارية وبعض مؤسسات المجتمع المدني تعتبر من انجح التجارب في هذا المجال في منطقة الشرق الاوسط , حيث استطاعت تقديم ضماناتها لحوالي 8526 قرضا انتاجيا بقيمة ممنوحة بلغت 131 مليون دينار , اضافة الى تقديم ضماناتها في مجال ائتمان الصادرات الوطنية بقيمة 236 مليون من خلال 108 بوالص ضمان .

 

الشركة توقع اتفاقية تعاون مع بنك لبنان والمهجر

بهدف دعم المشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة الحجم , قامت الشركة الأردنية لضمان القروض من خلال برنامج ضمان التمويل الصناعي ( إجادة )  الذي يهدف إلى توفير الضمانات اللازمة لمنح التمويل المناسب للمؤسسات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الجهات التمويلية على تقديم التمويل لهذه المؤسسات اعتمادا على التقييم الائتماني للمقترض والتركيز على قدرته على السداد.

واستكمالا للجهود المبذولة في هذا الاتجاه , وقعت الشركة في مكاتبها بعمان اتفاقية تعاون مع بنك لبنان والمهجر لاعتماده للمشاركة في منح وإدارة عمليات التمويل للمؤسسات المستهدفة وفقاً للمبادئ العامة والشروط التي تقوم بموجبها الشركة بإصدار الضمانات اللازمة للبنك ودفع المطالبات المتعلقة بالقروض المتعثرة والممنوحة من البنك .  

وبموجب الاتفاقية الموقعة تقوم الشركة باستلام طلبات ضمان الائتمان المقدمة من البنك  ودراستها وتقييمها , وإصدار خطاب ضمان لعمليات التمويل التي تتوافق مع شروط وأحكام هذه الاتفاقية وإجراءات العمل الخاصة، ودفع مبلغ الضمان لعمليات التمويل المتعثرة المقدمة من البنك بعد انقضاء فترة التعثر .

اما واجبات البنك فقد حددتها الاتفاقية باستلام طلبات التمويل وتقييمها والالتزام بالقواعد والأعراف المصرفية السائدة عند دراسة التمويل ، وإعداد استعلام مفصّل عن الوضع الائتماني للعميل والشركاء والكفلاء المقترحين إذا دعت الضرورة لذلك، وتقديم طلبات الضمان للشركة , والقيام بإجراءات المتابعة والرقابة اللازمة للتمويل    الممنوح .

وقع الاتفاقية مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض محمد سعيد حمامي وعن بنك لبنان والمهجر المدير العام الدكتور عدنان الاعرج . وبهذا يرتفع عدد البنوك المشاركة مع الشركة بهذا البرنامج إلى 17 بنكا استطاعت منح التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم بقيمة فاقت 19 مليون دينار بضمانة الشركة .

 

نقل ملكية صندوق إجادة إلى الشركة الأردنية لضمان القروض

كانت الشركة الأردنية لضمان القروض قد تعاونت مع الاتحاد الأوروبي في عام 2001 لتوفير صندوق لضمان القروض الممنوحة من قبل البنوك التجارية العاملة في المملكة للمقترضين من فئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من برنامج التحديث الصناعي الممول من الاتحاد الأوروبي (إجادة).  وقد كان الهدف من إنشاء هذا الصندوق لمعالجة موضوع عدم توفر الضمانات الكافية لدى المؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم التي كانت تجعل من الصعب على البنوك التجارية تمويلها بشكل كفؤ.

وقد نجحت الشركة خلال الفترة من 2001 ولغاية منتصف الشهر الحالي في توفير الضمانات للقروض المصرفية لـ117 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً بلغت قيمة قروضها حوالي 19 مليون دينار وقيمة ضماناتها  12 مليون دينار مما أعتبره الاتحاد الأوروبي أن الشركة قد تمكنت من إنجاح المحور المالي لبرنامج إجادة وبالتالي فقد استحقت قيمة الصندوق الكاملة والبالغة 5.1 مليون دينار أردني.  وبناءً على ذلك فقد قام الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي والشركة الأردنية لضمان القروض بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات التي تنظم نقل ملكية صندوق إجادة إلى الشركة وذلك بتاريخ 14/3/2006.

وبموجب الاتفاقيات الموقعة فقد تم نقل ملكية كامل رأس مال الصندوق المقدمة من الاتحاد الأوروبي البالغ قيمتها 5.1 مليون دينار أردني إلى الشركة الأردنية لضمان القروض على شكل قرض طويل الأجل بدون فوائد وغير محدد المدة بعد مصادقة كافة الأطراف المعنية حيث يمثل هذا القرض إضافة نوعية للموارد المالية للشركة مما يمكنها من تعزيز دورها التنموي الداعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة من خلال الاستمرار بتوفير التمويل الملائم لها ضمن برنامج ضمان التمويل الصناعي- إجادة.

 

الملتقى الثاني للهيئات الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

شاركت الشركة وبالتعاون مع برنامج امبريتيك الأردن والصندوق الوطني لدعم المؤسسات ( نافس ) ومديرية تنمية المجتمع في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتنظيم الملتقى السنوي الثاني للهيئات الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي عقد في مدينة العقبة بتاريخ 8/3/2006 .

وهدف الملتقى الذي حضره مجموعة كبيرة من أصحاب وصاحبات الأعمال الصغيرة في مدينة العقبة الى تعزيز التواصل المستمر بين البرامج الداعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة واصحاب تلك المشاريع في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة , وتقديم الدعم المالي والفني لهم .

وتم خلال الملتقى تقديم عرضا موجزا عن الخدمات المالية والفنية المقدمة من الهيئات الداعمة لاصحاب المشروعات , فقد بين من جهته السيد المدير العام دور الشركة في تقديم خدماتها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال البرامج والخدمات المتعددة التي تقدمها الشركة , وتعهد باستمرار تقديم تلك الخدمات واستمرار تنظيم مثل هذه الملتقيات سنويا . ومن الجدير بالذكر ان هذا الملتقى جاء استمرارا للملتقى الاول الذي عقد بتاريخ 3/5/2005 .

 

·الشركة تلتقي مدراء فروع البنوك 

في سبيل ترويج برامجها المختلفة من خلال تطبيق آليات السوق ، فقد كثفت الشركة من اتصالاتها مع مدراء فروع البنوك المشاركة المستفيدة من خدماتها بمختلف مواقعهم في المملكة وذلك من خلال الالتقاء المباشر معهم مما كان له الأثر الأكبر في انتشار ثقافة الشركة . وتم خلال اللقاءات التي عقدت التباحث مع مدراء فروع البنوك وبحث اليات العمل والمشاكل والمعوقات

ومن الجدير بالذكر ان الشركة عقدت اللقاء الاول لمدراء فروع البنوك العاملة في محافظة جرش وعجلون وكفرنجة حضره 12 مديرا , تلاه لقاء مع مدراء فروع البنوك العاملة في العقبة حضره 20 مديرا , واخر لمدراء فروع البنوك في منطقة وادي موسى والطفيلة ومعان حضره 10 مدراء , وعقد لقاء اخر حضره 8 مدراء فروع البنوك العاملة في محافظة المفرق. هذا وسوف تستمر الشركة بعقد هذه اللقاءات لباقي فروع البنوك في المحافظات الاخرى .

 

مفهوم الضمان لدى طلبة الجامعات

بهدف تقديم شرح مفصل عن مفهوم ضمان القروض وغرسه لدى طلبة الجامعات الاردنية , انتهجت الشركة اسلوب تقديم المحاضرات العلمية الاكاديمية في الجامعات الاردنية المختلفة . فقد كثفت الشركة من نشاطاتها التسويقية لتشمل مختلف مناطق المملكة من شمالها الى جنوبها بهدف تقديم خدماتها لمختلف المشاريع المتناثرة في أنحاء المملكة , ففي اربد تم بتاريخ 30/11/2005 القاء محاضرة في جامعة اليرموك حول تجربة الشركة الاردنية في مجال ضمان القروض للمشاريع الاقتصادية  الصغيرة والمتوسطة .

كما تم تقديم محاضرتين في جامعة عمان الاهلية الاولى بتاريخ 20/12/2005  واخرى بتاريخ 28/12/2005 , ركزتا على المشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز بشكل خاص على مشكلة حصول تلك المشروعات على التمويل المناسب من القنوات التمويلية المختلفة , والهدف من انشاء الشركة الاردنية لضمان القروض ودعمها للمشروعات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة.

 

خلوة المصدرين الاولى

بدعوة من المؤسسة الاردنية لتنمية المشاريع الاقتصادية شاركت الشركة بالخلوة الاقتصادية الاولى التي نظمتها المؤسسة خلال الفترة 17-19/11/2005 بمشاركة رجال الاعمال والشركات المصدرة وبعض الجهات المختصة في تنمية الاقتصاد الوطني .

 هدفت الخلوة الى وضع التصورات والإطار العام لاستراتيجية وطنية للتصدير واستعراض دور المؤسسات الوطنية في دعم الصادرات الوطنية بما فيه الدور المتميز الذي تقوم به الشركة الأردنية لضمان القروض في مجال ضمان ائتمان الصادرات .

جاء انعقاد هذه الخلوة انسجاما مع الأهداف الوطنية في تطوير المشاريع الاقتصادية في المملكة ورعايتها وزيادة حجم الصادرات الأردنية وفرص التصدير للخارج .

 

ندوة المشاريع الصغيرة والميكروية  

شاركت الشركة بالندوة التي نظمها صندوق التنمية والتشغيل حول دور المشاريع الصغيرة والميكروية في الحد من الفقر , والتي عقدت خلال الفترة 22-23/11/2005 وهدفت الى الوقوف على واقع قطاع المشروعات الصغيرة والميكروية ودوره في حل احد المشكلات الاقتصادية الاجتماعية في الاردن .

وشاركت الشركة باعمال الندوة نتيجة الجهود المميزة التي تقوم بها في مجال توفير الضمانات اللازمة لقطاع المشروعات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة.

 

ندوة غرفة تجارة اربد   

قدم السيد المدير العام محاضرة حول التجربة الأردنية في مجال ضمان مخاطر المشروعات الصغيرة والمتوسطة في غرفة تجارة عمان حضرها 100 عضوا من أعضاء الغرفة بتاريخ 18/10/2005 , هدفت إلى توضيح دور الشركة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورؤيتها لتطوير هذا الدور في المستقبل ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه قطاع تمويل تلك المشاريع والمشاكل والمعوقات التي تحد من قدرة الشركة من الوصول إلى أهدافها وتحقيق رسالتها.

 

جمعية نادي اصحاب الاعمال الرياديين  

 يعتبر برنامج امبريتك-الأردن أحد البرامج التي تتطلع لبناء القدرات و المهارات السلوكية الريادية لأصحاب و صاحبات الأعمال في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للارتقاء بأعمالهم وجعلها أكثر كفاءة وقدرة على التنافس محليا ودوليا من خلال التدريب وتقديم المساعدة الفنية.

 أسس البرنامج في الأردن عام 2002 من قبل منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية  (UNCTAD) ، ويقوم بالإشراف على تنفيذه محليا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بمشاركة الحكومة الأردنية ممثلة بحزمة الأمان الاجتماعي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي ضمن الجهد الحكومي الهادف إلى رفع إنتاجية المجتمعات والمواطنين وصولا إلى التنمية المستدامة ومشاركة عينية من الشركة الأردنية لضمان القروض(JLGC) الرديف الوطني للبرنامج.

وبمبادرة من خريجي ورشات عمل امبريتك-الأردن وبهدف توطيد أواصر التعاون بينهم و لبناء قاعدة معلومات لجميع خريجي ورشات العمل ولنشر الوعي الريادي وتطويره وتنميته لدى الأعضاء ، فقد تم تأسيس جمعية نادي أصحاب الأعمال الرياديين ( نادي امبريتك-الأردن) في شهر آب/2005حيث تم  يوم الأحد الموافق 18/12/2005 تنظيم حفل لإطلاق الجمعية التي تم انتخاب الدكتورعز الدين كتخدا رئيسا لها .

وبين رئيس الجمعية الدكتور كتخدا أن  حق العضوية في النادي مقتصراً على الذين اشتركوا في واحدة أو أكثر من ورشات العمل التدريبية التي ينظمها برنامج امبريتك-الأردن و يتمتع العضو بحقوق العضوية الكاملة والاشتراك في لجان النادي المختلفة.

وبين السيد مازن خلف مدير عام برنامج امبريتك-الأردن أن النادي هو النواة الحقيقية التي تجمع أصحاب الأعمال الرياديين الأردنيين المدربين على أسس علمية مدروسة من خلال ورشات عمل  يعقدها برنامج امبريتك-الأردن لإطلاعهم على أهم المستجدات في مفاهيم الريادية ولبناء بيئة ريادية أردنية تسهم في التنمية الاقتصادية المستدامة .

 

توقيع اتفاقية مع المؤسسة الإسلامية لتامين الاستثمار وائتمان الصادرات

وقعت الشركة يوم الأحد الموافق 2/10/2005 في مكاتبها بعمان اتفاقية إعادة التامين الاختيارية مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات – ومقرها المملكة العربية السعودية – لكونها من مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي , وتأتي هذه الاتفاقية ضمن البحث عن التعاون المشترك بين الدول الأعضاء في المنظمة وبشكل يعود بالنفع على جميع الأعضاء .
بموجب هذه الاتفاقية تقدم المؤسسة الدعم في مجال إعادة التامين الاختياري لإتاحة الفرصة أمام الشركة لإعادة تأمين ائتمان الصادرات المضمونة منها لدى المؤسسة وبالتالي زيادة طاقة الشركة على ضمان الصادرات الوطنية .
وقع الاتفاقية مدير عام الشركة محمد سعيد حمامي وعن المؤسسة مديرها العام عبدالرحمن طه.

 

توقيع اتفاقية مع برنامج تحديث وتطوير المشاريع الاقتصادية

وقعت يوم السبت الموافق 8/10/2005 مذكرة تفاهم بين الشركة وبرنامج تحديث وتطوير المشاريع الاقتصادية JUMP لغايات تأسيس التعاون المشترك ما بين برنامج JUMP  والشركة في مجال دعم المشاريع عن طريق قيام الشركة بتوفير ضمان للتمويل الممنوح من قبل البنوك التجارية والمؤسسات المالية العاملة في الأردن للمشاريع، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة المتبادلة من الخبرات المتوفرة لكل من برنامج JUMP  والشركة في مجال دراسة ودعم المشاريع المستهدفة.

يهدف برنامج الضمان إلى تقديم الشركة ضماناتها لعمليات تمويل المشاريع الاقتصادية المستفيدة من برنامج JUMP والممولة من البنوك المشاركة من خلال خدمات الضمان القائمة لدى الشركة أو تلك التي ستستحدث من قبلها. حيث يتم إصدار ضمانة الشركة للمقترضين حسب الأسس والمحددات الخاصة بخدمات الضمان المتوفرة لدى الشركة ومدى قناعة الشركة بجدوى المشروع وطبقا لاتفاقيات الضمان الموقعة والمعمول بها مع البنوك المشاركة.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة تقوم كل من الشركة وبرنامج JUMP بدراسة المشروع ، وفي حال موافقة كلاهما على تقديم خدماتهما للمشروع المستهدف، يقدم المشروع إلى البنوك المشاركة باعتباره مشروعا مدعوما من برنامج JUMP وحاصلا على موافقة مبدئية من الشركة على ضمان التمويل الممنوح له وبما يحسن من وضع المشروع من الناحية التمويلية.

وقع الاتفاقية مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض محمد سعيد حمامي وعن ومدير عام برنامج تحديث وتطوير المشاريع الاقتصادية يعرب القضاه.

 

توقيع اتفاقية مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية

تم الاتفاق بين المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الصغيرة و الشركة الأردنية لضمان القروض يوم الأحد الموافق 2/10/2005 على توقيع اتفاقية وكالة بين المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الصغيرة بصفتها مؤسسة تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري , وتهدف إلى زيادة حجم الصادرات الأردنية وفتح أسواق جديدة لها وتشجيع الاستثمارات الهادفة إلى التصدير , وبين الشركة الأردنية لضمان القروض بصفتها شركة تقوم بتقديم الضمانات اللازمة لتغطية المخاطر في مجال ائتمان الصادرات الأردنية.
واتفق الطرفان على أن تعمل المؤسسة وكيلا للشركة لتسويق جميع برامجها المتعلقة بضمان ائتمان الصادرات والتعريف بخدمات الشركة والترويج لها بين أصحاب الصناعات ومؤسسات التمويل الأردنية عن طريق عقد الندوات واللقاءات والاتصالات المباشرة وتوزيع النشرات والمطبوعات التي تتعلق ( ببرامج ضمان ائتمان الصادرات ) المقدم من قبل الشركة.
وقع الاتفاقية عن الشركة الأردنية لضمان القروض مديرها العام محمد سعيد حمامي وعن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الصغيرة المدير التنفيذي وائل العكايلة.

 

ندوة بنك الأردن

استجابة منها لدعوة بنك الأردن لتقديم محاضرة حول الخدمات والأعمال التي تقدمها ,تم يوم الأحد الموافق 14/8/2005 عقدة ندوة متخصصة عن برامج الشركة في بنك الأردن تم خلالها تقديم عرض مفصل عن برامج وخدمات الشركة وبحث كافة الأمور بعمليات المتعلقة لعملية منح وضمان القروض لكافة البرامج . حضر الندوة من جانب البنك موظفي التسهيلات ومن جانب الشركة مدراء الدوائر الفنية المعنية بعملية الضمان.

 

ندوة غرفة تجارة عمان

قدم السيد المدير العام محاضرة حول التجربة الأردنية في مجال ضمان مخاطر المشروعات الصغيرة والمتوسطة في غرفة تجارة عمان حضرها 120 عضوا من أعضاء الغرفة بتاريخ 14/9/2005 , هدفت إلى توضيح دور الشركة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورؤيتها لتطوير هذا الدور في المستقبل ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه قطاع تمويل تلك المشاريع والمشاكل والمعوقات التي تحد من قدرة الشركة من الوصول إلى أهدافها وتحقيق رسالتها.

   اعلى

 

 

 

 

 

 

 

     
   

 

البيانات المالية I قصص النجاح I مؤسسات ذات علاقة I اخبار عامة I اساليب الضمان I اسئلة متكررة I الخدمات والبرامج I معلومات عامة
 عناوين الشركة I مواقع مفيدة I طلبات الضمان

   
Copyright © 2006 Site Designed and Hosted by Access to Arabia